» الأخبار:     • تغطية مصورة:الانتهاء من المرحلة الثانية و البدء   • أبيات حسينية رائعة بصوت الرادود ياسر الحمران   • تغطية مصورة: تهديم قبلة مأتم المحموديات   • شعر بحراني عن الزواج   • نور الزهراء تدشن موقعها من جديد   • تغطية مصورة: و يتواصل البناء في مأتم المحموديات   • ساهم في بناء مأتم المحموديات (قرية كرانة - مملكة ا   • تغطية مصورة : أجتماع فرقة نور الزهراء لبوفية مولد   • تغطية مصورة:استعدادات فرقة نور الزهراء (ع) الاسلام   • واعية الظلع المكسور 2: بأي ذنبٍ عُصرت

قائد المسيرة الشيخ عيسى أحمد قاسم حفظه الله

موقع قرية كرانةالصفحة الرئيسية

«أبو الفضل العبّاس»

«أبو الفضل العبّاس»
”يوم السابع من المحرّم“

هو العباس بن علي بن أبي طالب وأخ الإمامين الحسن والحسين من الأب، وهو ابن الطاهرة فاطمة بنت حزام بن خالد وهي من أشراف بنو أسد الملقبة بأم البنين نسبة إلى أبنائها الأربعة (العباس وعبدالله وجعفر وعثمان) اللذين بذلوا مهجهم دون الحسين .
ولد العباس في سنة 26 للهجرة، وترعرع بين أبويه على الشجاعة وحب الخير حتى بلغ أشده.. فعرف واشتهر بالشجاعة والقوة وعدم الخوف من المنية.. وقد كانت له مواقف لا ينكرها أعداء أهل العصمة في حروبه مع أبيه المرتضى .
ويروى أنه في يوم من أيام صفين برز إلى القتال شاب ملثم عليه مظاهر الرجولة والهيبة فلم يبرز إليه أحد، فنادى معاوية رجل يقال له ابن الشعثاء وأمره بقتاله فقال: يا أمبر الناس تعدني بالآلاف وتأمرني بنزال هذا الصبي؟! سأبعث له بأحد أبنائي السبعة ليقتله، ثم بعث إليه أحدهم فقُتل وبعث الآخرين فقتلوا واحداً تلو الآخر على يد هذا الشّاب المغوار ثم خرج إليه ابن الشعثاء قائلاً: لأثكلن أمك وأباك ثم حمل عليه وتقاتلا حتى أصابه ذلك الشاب بضربة فقدّه نصفين وألحقه بأبنائه، فدعاه أمير المؤمنين وكشف عنه اللثام وقبله فإذا به قمر بني هاشم العبّاس.
وفي يوم العاشر من محرّم الحرام وبع استشهاد أصحاب الحسين أقبل العباس وقدم إخوته فداءاً للحسين ثم دنى من أخيه وقال: هل لي من رخصة؟ فبكى الحسين وقال: يا أخي أنت صاحب لوائي فإذا منيت يؤول جمعنا إلى الشتات. فقال العباس: لقد ضاق صدري وسئمت الحياة. فقال الحسين : فاطلب لهؤلاء الأطفال قليلاً من الماء.
ركب العباس فرسه وقصد المشرعة فأحاط به رجال عمر بن سعد، ورموه بالنبال فحمل عليهم حتى وصل الفرات واغترف بيده غرفة وقد أخذ منه العطش مأخذاً كبيراً ثم تذكر عطش الحسين و الأطفال فرمى بالغرفة وقال:

يا نفس من بعد الحسين هوني *** وبعده لا كنت أن تكون
أتشربين بارد المعين *** وهذا حسين شارب المنون
هيهات ما هذا فعال ديني *** ولا فعال صادق اليقين

وملأ قربة واتجه بها إلى الخيام وهو ظمآن فحاصره رجال اللعين من كل جانب فضربه نوفل بن الأزرق على يمينه فقطعها فأخذ القربة باليسرى وقال:
وعن إمام صادق اليقين *** نجل النبي الطاهر الأميني

فضربه ابن النفيل على يده اليسرى فقال:
يـا نفـس لا تخشـي مــن الكـفـار *** وابـشــري بـرحـمـة الـجـبـار
قــد قطـعـوا ببغيـهـم يـســاري *** فاصلـهـم يــا رب حــر الـنـار

فحمل القربة بأسنانه واحتواها بصدره فتوالت عليه النبال كالمطر حتى أصبح جسمه كالقنفذ من كثرة السهام فوقع وقال بأعلى صوته: أدركني يا أخي.
قلمّا أتاه الحسين تلقاه صريعاً فقال: الآن انكسر ظهري.. الآن تفرق جمعي وتشتت شملي، الآن شمت بي عدوّي، وجعل يمسح الدم والتراب عن جبينه سلام الله عليه.
وها هنا في كربلاء قرب نهر الفرات رد قمر بني هاشم العباس بن علي الأمانة إلى ربه.

16 Feb 2005 بواسطة «موقع قرية كرانة»


«اخترنا لكم»
«تراثيات»
طلب خاص
الكاتب: «نور الهدى»

مقبرة بحرانية عمرها يفوق ألف عام
الكاتب: «صاحب كتاب»

”محرّم ايام اوّل“
الكاتب: «صاحب كتاب»

رحلت دون سابق انذار يا حاج عبد الوهاب
الكاتب: «صاحب كتاب»

تقرير مصور : قصة مسجد الصبور - تراث جميل
الكاتب: «صاحب كتاب»

صورة :الحاج راشد رحمه الله
الكاتب: «صاحب كتاب»

دعوة قديمة وصورة اقدم بسرعة لاتفوتكم
الكاتب: «صاحب كتاب»

أنواع السفن قديما
الكاتب: «الكوكب الأحمر»

7-5-1992 تاريخ الصورة كم واحد تعرف منهم
الكاتب: «صاحب كتاب»

محمد الباكستاني محسِّن فريگ المرماري قديم
الكاتب: «صاحب كتاب»